السبت، 19 يناير 2013

الكتــابة عـلى الجدران ~





الكتابة على الجدران



تؤكد السياسة التعليمية على تربية النشء تربية إسلامية من جميع الجوانب العقلية والانفعالية والاجتماعية ، لينشأ الفرد نشأة سليمة تجعل منه فرداً صالحاً في نفسه مصلحاً في مجتمعة يحافظ على ممتلكاته الخاصة ولا يتعدى على الممتلكات العامة .


وتعتبر ظاهرة الكتابة على الجدران من الظواهر التي انتشرت بين عامة الشباب بل أصبحت تمثل منحدراً سلوكياً سيئاً في بعض المواقف ولعل هذا لم يأت من فراغ ولكن هناك عوامل متعددة وراء ذلك وقد يكون العامل النفسي والانفعالي للطالب هو الذي دفعه إلى مثل هذا التعبير المغلوط والغير لائق لا اجتماعياً ولا أدبياً متخذاً في ذلك حججاً واهية وأفكار وهمية على أن ذلك العمل ما هو إلا محاكاة مع النفس وتعبير عن الذات والآراء والخواطر الدفينة التي يرى أنه من خلال ذلك العمل ينفس عن نفسه ويفرغ شحنته المكبوتة .

*  أسباب الكتابة على الجدران :



1- الكتابة على الجدران ظاهرة نفسية انفعالية .
2- الكتابة على الجدران ظاهرة للفت الانتباه الآخرين .
3- الكتابة على الجدران ظاهرة لتشويه سمعة الغير .
4- الكتابة على الجدران تخليد للذكرى للمكان المزار .
5- الكتابة على الجدران ظاهرة التعصب لفريق معين .
6- الكتابة على الجدران لإضرار الممتلكات العامة .
7 - الكتابة على الجدران لإضرار الممتلكات الخاصة .
8 - الكتابة على الجدران ظاهرة ترجمه لحقد معين .
9 - الكتابة على الجدران ظاهرة غير مقصودة وعملية لا شعورية .
10- الكتابة على الجدران ظاهرة دعاية لشخص معين  .  

* علاج مشكلة الكتابة على الجدران :


ضرورة قيام الجهات المسئولة وخاصة التربوية بدراسة هذه الظاهرة والتعرف على حجمها وتحديد الأحياء أو المدارس التي تنتشر الكتابة فيها ، ووضع خطة عمل لمتابعة تلك الظاهرة تتظافر فيها جهود الجميع.
قيام المشرفين التربويين أثناء جولاتهم على المدارس بتوعية المجتمع المدرسي وحث العاملين بالمدرسة على توعية الطالبات وتبصيرهم بالأسلوب التربوي المناسب.
على المرشدة الطلابية بالمدرسة الأعداد لخطة تهدف إلى توعية المجتمع المدرسي بأهمية التعاون للحد من هذه الظاهرة وتبصير الطالبات بأبعادها وما ينجم عنها من أضرار نفسية وتربوية واقتصادية.
التنسيق داخل المدارس بين اللجان وخاصة لجان رعاية السلوك وجماعة الإرشاد والتوجيه ومشرفة النشاط في المدرسة بدراسة هذه الظاهرة وتوعية الطالبات .

* أهم التوصيات المطروحة لحل المشكلة :

 

 بعد أن استعرضنا هذه المشكلات السلوكية للطالبات وعرفنا الأسباب ووضعنا طرق العلاج من خلال مرئيات التربويين ومناقشتهم في ندوة مديري التعليم بالمملكة العربية السعودية ( مصدر سابق ). وهي بلا شك مرئيات نابعة من الميدان التربوي يرى الباحثون استعراض بعض توصياتهم الخاصة بالجانب السلوكي للطالبات .


1- أهمية التأكيد على الجانب الديني في رعاية السلوك الايجابي لتقويم السلوك السلبي وتعديله وتوجيهه.
2- التأكيد على أهمية القدوة الحسنة من قبل جميع المعلمات  في المدارس لبناء السلوك الايجابي لدى الطالبة .
3- الاهتمام بمراعاة خصائص نمو المرحلة العمرية التي تمر بها الطالبة .
4 التأكيد على دور المعلمة كمربية لغرس السلوكيات الايجابية في طالباتها .
5-أهمية ربط المعلمات لموضوعات المنهج الدراسي بالسلوك وتحويل المعارف في مفردات المنهج إلى أفعال سلوكية مرغوبة .
6- إنشاء هذا الركن لمعالجة هذه المشكلة وكان الركن في البداية عبارة عن لوحات ملونة معلقة على الجدران وهذا العام تم تجديد هذا الركن وتطويره وقد قام بمعالجة هذه المشكلة في الثانوية الثانية عشر .ولقد تم تزويد كم بصور لهذا الركن .


 

إعداد ألمرشده الطلابية :
  ريمه آل ريشان
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق